م.غسان غانم يعلق على سقوط وصلة جسر الباص السريع "خطأ ساذج"

جفرا نيوز - رداً على سؤال وجهه خرجي كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية للمهندس غسان غانم الرئيس التنفيذي السابق لشركة تطوير العقبة طلبا لرأيه بالأسباب الفنية التي أدت إلى حادثة سقوط وصلة جسر الباص السريع، قال :

العوارض مسبقة الصب (girders) يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أكثر من بند عند التعامل معها :

1- التحميل على العنصر الإنشائي الداعم
2- تفاصيل نقاط الربط على العنصر الإنشائي الداعم (shear dowels elastic pads)
3- يجب أن يتضمن أيضا دعم بشكل مقاطع (cross grider)
4- صب العقدات في الموقع بدلاً من إستخدام العقدات مسبقة الصب لضمان متانة العمل
5- يجب أن لا تتوقف أعمال التنفيذ حتى تكتمل مكونات العنصر الإنشائي، وخلاف ذلك يجب أخذ احتياطات وتدابير مؤقتة.
6- الخبرة مطلوبة في مثل هكذا عمل في التصميم، العناصر الإنشائية مسبقة الصب، التنفيذ والإشراف.

وعلى ما اعتقد وبعد التمعن جيدا بمشاهدة فيديو سقوط الجسر ، ان الكثير من هذه الاحتياطات تم الاعتناء والأخذ بها.

رأيي بعد أن شاهدت الفيديو هو أن الجسور لم تكن مدعمة بالاتجاه العرضي (cross)، كان يحب عليهم ربطها مؤقتاً حتى يتم دمجها مع مقاطع الدعم (cross girders) أو مع العقدة المصبوبة في الموقع، وعلى ما يبدوا أيضاً ان طريقة التحميل الإنشائي لم يكن محسوب حسابها في التصميم خاصة إذا كانت العوارض (girder) مسبقة الشد أو (post tensioned) اذ تحتاج ان يأخذ التصميم بعين الاعتبار حالة التركيب قبل التشغيل.