الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-11-25 04:57 pm

صدور نظام الانتخابات والطعون لمجلس أمانة عمان في الجريدة الرسمية

صدور نظام الانتخابات والطعون لمجلس أمانة عمان في الجريدة الرسمية

جفرا نيوز - صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية نظام الانتخابات والطعون الانتخابية لمجلس أمانة عمان لسنة 2021، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة.

وبموجب النظام، يتكون مجلس الأمانة من 47 عضوا، 22 منهم يجري انتخابهم بشكل مباشر، و14 عضوا يجري تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء، بناء على تنسيب الرئيس من ممثلي الدوائر الرسمية وغرف الصناعة والتجارة، والأشخاص ذوي الخبرة، و6 مقاعد للنساء يتم ملؤها وفقا لأحكام المادة 4 من قانون الأمانة.

وتدير الهيئة المستقلة للانتخاب، بموجب النظام، العملية الانتخابية بجميع مراحلها وفقا لأحكام قانونها وقانون أمانة عمان وهذا النظام، فيما يتولى مجلس مفوضي الهيئة إضافة إلى ما ورد في قانون الهيئة إعداد الموازنة الخاصة بالعملية الانتخابية ورفعها لمجلس الوزراء لإقرارها، وإقرار الجداول الزمنية لعملية إعداد جداول الناخبين والترشح، وإعداد جداول الناخبين من خلال دائرة الأحوال المدنية بناء على مكان إقامة الناخب في قيود الأحوال المدنية وتحديد البيانات التي يجب أن يتضمنها جدول الناخبين.

كما يتولى مجلس الهيئة، بحسب النظام، تحديد آلية الاعتراض على جداول الناخبين والمدة الزمنية اللازمة لذلك، والفصل في الطلبات والاعتراضات المتعلقة بها، واعتماد جداول الناخبين النهائية، وتحديد آلية التقدم بطلبات الترشح والاعتراض عليها والفصل فيها والانسحاب من الترشح للانتخابات، والنظر في طلبات الترشح المحالة إليها من لجان الانتخاب والبت فيها.
وتتولى الهيئة أيضا اعتماد أسس الدعاية الانتخابية، وتحديد إجراءات عملية الاقتراع والفرز وتدوين محاضر الاقتراع والفرز 

وتجميع واستخراج النتائج وإعلانها، وتحديد أوراق الاقتراع الصحيحة وحالات بطلانها أو إلغائها وأوقات بداية الاقتراع وانتهائه أو تمديد هذه المدة وتحديد حالات إلغاء نتائج الانتخاب وإعادة الاقتراع أو الفرز أو كليهما واعتماد النتائج النهائية للانتخابات وإعلانها ونشرها في الجريدة الرسمية. 

ويكي عرب